ريحة العود
شف يابعدي ، ترانا مركبين كاشف ونعرف الزائر من اللي مسجل.

(ماراح اخليك الا وانت مسجل)

و إذا كنت عضو تفضل بالدخول

و إذا نسيت كلمة المرور

أرسل رسالة إلى البريد الإلكتروني : r-3oo@hotmail.com


تميز - إبدآع . .
 
الرئيسيةبوآبتي الخآإصةمكتبة الصورالإعلانآتالتسجيلدخول
يمنع الإشهار منعاً باتاً . . و سيتم إتخاذ الإجراءات اللازمة مع العضو . . و للعلم أيضاً يمنع أخذ أي شي من المنتدى و سيتم إتخاذ الإجراءات اللازمة مع العضو و قد يطرد . .

شاطر | 
 

 فـــــــــــــــن البرعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محد شراتي




مُساهمةموضوع: فـــــــــــــــن البرعة   الجمعة نوفمبر 13, 2009 4:53 pm

فن البرعة




البرعة:

هي فن مرح الشباب يؤديها اثنان - سويا - وقد أمسك كل منهما بخنجره في يده اليمنى بينما تمسك اليسرى بدشداشته ثابتة عند وسطه. وفي "البرعة" تكون الحركة عبارة عن قفزة قوية ترتفع فيها إحدى القدمين عن الأرض ويتحرك اللاعبان حركة انسجامية متوافقة يتقدمان ويتقهقران بظهرهما ويدور كل منهما حول نفسه دورة كاملة وفي لحظة محددة يركعان سويا مقابل الفرقة الموسيقية التي يقوم أفرادها بالغناء وضبط الإيقاع. وتتكون الفرقة التي تؤدي فن "البرعة" من عازف على "القصبة" واثنان - أو أكثر - من ضاربي الطبل المرواس وهو الطبل الصغير واثنان - أو أكثر - من ضاربي طبل المهجر وهو الطبل الكبير وضارب واحد على الدف الصغير ذي الجلاجل. وتؤدى "البرعة" في كل مناسبة يجتمع فيها الشباب للسمر وفي المناسبات الاجتماعية السارة كالأعراس وغيرها وأغلب الأغاني المؤداه في "البرعة" هي في الغزل.

الشرح:

ويؤديه رجلان يقومان باللعب في حركة وقورة على غناء شعر جاد على نغم القصبة وإيقاع الطبل المرواس - الذي يضرب بكف يد واحدة بينما الأخرى تديره في الهواء - وطبل المهجر الذي يضرب بكف اليدين وقد وضعه العازف بالعرض على ركبتيه والدف الصغير ذي الجلاجل. وجميعها تعطي إيقاع للرقصة الوقورة. ويتشح الراقصان اللذان يقومان بأداء الرقص في فن "الشرح" يتشحان بوشاح من صوف أو حرير منقوش، وبيده اليسرى يمسك كل منهما بطرف الوشاح وتبدأ الحركة الوقورة الهادئة وقد ركع المشاركان أمام فرقة الموسيقى ثم يتحركان في تناغم وتوافق كاملين في حركة من ثلاث خطوات محددة تتخللها ثنية خفيفة من الركبة مع التفاف خفيف من الجسد عند الاستقامة. ويؤدي فن "الشرح " في جزأين القصبة والقبوس والخلاف بينهما فقط في شعر الغناء فالأول شعر غزل والثاني - غالبا - شعر دعاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فـــــــــــــــن البرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ريحة العود :: | ريحة العود الادبيهـ | :: \\ { بـ] ـوحْ القَلـــمْ™ } //-
انتقل الى: